Refugee Advisory Council Application (Arabic)

A refugee resettlement caseworker helping two recently resettled refugees at his office in Baltimore

المشاركة في برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي الذي يشرف عليه المجلس الاستشاري للاجئين


برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي هو برنامج للمساعدة الفنية يربط موظفي برامج إعادة توطين اللاجئين عبر العالم ببعضهم البعض ويدعمهم ليقدموا توجيها ثقافيا ذا جدوى. نعمل مع مراكز دعم توطين اللاجئين ووكالات إعادة التوطين لتحسين التوجيه الثقافي الذي يقدم للاجئين قبل المغادرة إلى الولايات المتحدة وبعد الوصول إليها. نسعى الآن إلى توظيف أفراد في برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي التابع للمجلس الاستشاري للاجئين ونبحث عن أشخاص مهتمين بالمشاركة.

البرنامج ونبذة عن الوظيفة

برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي هو برنامج فني تنفذه لجنة الإنقاذ الدولية ويربط موظفي إعادة توطين اللاجئين المنتشرين حول العالم ببعضهم البعض ويهدف إلى تقديم توجيه ثقافي فعال يساعد اللاجئين على تحقيق الاكتفاء الذاتي في الولايات المتحدة. ولتحقيق ذلك، أسس برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي موقع برنامج تبادل معلومات التوجيه الثقافي و منصة تعلم و دليل إعادة التوطين و تطبيق استقر على الهاتف المحمول. برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي هو برنامج يموّله مكتب السكان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية الأمريكية.

يبحث برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي عن لاجئين سابقين أعيد توطينهم، يرغبون بالانضمام إلى المجلس الاستشاري للاجئين للعمل بشكل جزئي ولمدة عام واحد. يتألف المجلس الاستشاري من أعضاء يصل عددهم إلى ٢٠ عضوا من اللاجئين السابقين الذين أُعيد توطينهم في الولايات المتحدة الأمريكية عبر برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة. سيقع الاختيار على بعض المستشارين للعمل بالتنسيق مع موظف الإعلام الخاص باللاجئين وآخرين من برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي بصفتهم مقدمين للمساعدة الفنية في مجال التوجيه الثقافي لتقديم ملاحظات محددة تثري مبادرات برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي.

تتطلب المشاركة في عمل المجلس الاستشاري للاجئين التحلي بروح العمل الجماعي والقدرة على الالتزام بالعمل لفترة تتراوح بين ٥-٨ ساعات شهريا لفترة ١٢ شهرا. هذه وظيفة تنافسية مدفوعة الأجر. يجب أن يكون المتقدمون من المقيمين في الولايات المتحدة الذين أعيد توطينهم من خلال  برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة . تقتضي المشاركة في عمل المجلس الاستشاري أن يكون مقدم طلب التوظيف قادرا على قراءة واحدة أو أكثر من  اللغات التالية والتكلم بها:

العربية-

البورمية-

الدارية-

الإنجليزية-

الكينيارواندية-

الروسية-

الإسبانية-

و/أو السواحيلية-

المسؤوليات الرئيسية

التعاون مع موظف شؤون الإعلام الخاص باللاجئين، ومع موظفي برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي والمشاركين الآخرين من المجلس الاستشاري للاجئين وتقديم ملاحظات حول الموضوعات المتعلقة بالتوجيه الثقافي (مثل السكن والتكيف الثقافي والعمل والصحة، إلخ) وذلك من خلال مناقشات مركّزة بين أعضاء المجموعة ومقابلات فردية أو أية أساليب أخرى منها اختبارات المستخدم و/أو الاستعانة بالإستقصاءات.
استعراض المواد قبل الاجتماعات كلما اقتضت الحاجة ذلك وتقديم الملاحظات من خلال مستندات توثيقية أو أفلام فيديو أو عبر وسائط أخرى يستخدمها اللاجئون الذين وصلوا حديثا
حضور الاجتماعات الشهرية – بشكل فردي أو جماعي – عبر منصات افتراضية.
إتمام الواجبات التي يكّلف بها المشارك كلما اقتضت الحاجة ذلك، أو أي عمل تحضيري مطلوب والمشاركة في اجتماعات جماعية عبر الهاتف وفي الاستقصاءات وغيرها من المهام المعرّفة في نطاق العمل. يشمل نطاق العمل المهام التالية على سبيل المثال لا الحصر:
اختبار استخدام المنصات الرقمية ودليل برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي وتطبيق استقر التي أعدها برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي الموجّهة للاجئينمقابلات فردية ومناقشات جماعية مركّزة لموضوعات تتعلق بالتنوع والمساواة والاستيعاب.
تقديم الملاحظات حول موارد برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي المُعدّة لاستخدام اللاجئين ومنها مثلا المستند التوثيقي والفيديواللذان أعدهما برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي تحت عنوان ” كيف تتعامل مع الشرطة”.

المؤهلات الوظيفية

القدرة المثبتة على التعاون على إنجاز العمل ضمن الفريق
مهارة في التواصل مع الآخرين وقدرة على تقديم الملاحظات بصراحة وصدق سواء كان ذلك في سياق فردي أو جماعي. شغف بالابتكار وبقيادة اللاجئين في برنامج عادة التوطين وقدرة واهتمام بالعمل مع برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي بشكل مؤقت على أساس استشاري؛  
مهارة في التواصل مع الآخرين وقدرة على تقديم الملاحظات بصراحة وصدق سواء كان ذلك في سياق فردي أو جماعي
شغف بالابتكار وبقيادة اللاجئين في برنامج عادة التوطين وقدرة واهتمام بالعمل مع برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي بشكل مؤقت على أساس استشاري؛
استعداد للالتزام بالعمل لفترة تتراوح بين ٥-٨ ساعات شهريا عبر منصات افتراضية لمدة ١٢ شهر؛
القدرة على قراءة لغة أو أكثر من اللغات التالية والتحدث بها: العربية والبورمية والدارية والإنجليزية والفارسية والكينيارواندية والروسية والصومالية والإسبانية و/أو السواحيلية. سيوفّر برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي خدمات الترجمة الشفوية إن استدعت الحاجة ذلك.

معرفة بأساسيات المعلومات الرقمية والاستخدامات الرقمية بما في ذلك استخدام الهاتف للاجتماعات أو للانضمام لاجتماع عبر تطبيق زووم باستخدام الهاتف أو لوح رقمي أو كمبيوتر، وخدمة انترنت يُعَوّل عليها؛ القدرة على مراجعة وثائق عبر الانترنت ودخول مواقع والقدرة على تجهيز المستندات عبر الاتصال الحاسوبي المباشر (أونلاين).ى

بيئة العمل: العمل عن بعد؛ يمكن أن يتطلب العمل ساعات عمل مسائية لمراعاة اختلاف التوقيت بين منطقة وأخرى.

تؤمن شركتنا بتكافؤ الفرص لجميع المتقدمين وتثمّن التنوع. لا نميّز بين شخص وآخر على أساس العرق، أو الدين، أو نوع الجنس الاجتماعي، أو التعبير القائم على نوع الجنس الاجتماعي والميل الجنسي، أو السن أو الوضع العائلي أو وضع المحاربين القدامى أو الإعاقة. نضمن أن نقدم للأفراد من ذوي الإعاقة ترتيبات تيسيرية معقولة تمكنهم من المشاركة في عملية تقديم طلب التوظيف أو المقابلة ومن القيام بمهام الوظيفة الأساسية والحصول على الاستحقاقات والامتيازات الوظيفية. الرجاء الاتصال بنا إن كنت بحاجة إلى مرافق تيسيرية.

كيف أقدّم طلب التوظيف؟

١. افتح هذا الرابط

  ٢. قم بالرد على الأسئلة الواردة في الاستقصاء. إن تعذر عليك إرفاق سيرتك الذاتية بطلب التوظيف، بوسعك الاتصال بنا مباشرة على عنوان البريد الإلكتروني التالي:coresourceexchange@rescue.org.

٣. قدم الطلب.

بعد تقديم الطلب، سنتصل بمقدمي الطلبات المستوفين للشروط. سيوفر   برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي خدمات الترجمة الشفوية أثناء المقابلات إن استدعت الحاجة ذلك. نتوقع من مقدمي الطلبات الذين يدعون إلى المقابلة إخطارنا بحاجتهم إلى خدمات الترجمة ا الشفوية قبل موعد المقابلة. الإنجليزية هي لغة جميع المراسلات وسيقوم برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي بتوفير ترجمة للمراسلات إن استدعت الحاجة ذلك.

نبذة عن المجلس الاستشاري للاجئين والأسئلة التي يتكرر طرحها

المجلس الاستشاري للاّجئين هو منتدى رسمي يستمع فيه المشاركون إلى لاجئين جرى توطينهم يتحدّثون عن تجربتهم في التوجيه الثقافي والمراحل الأولى من إعادة التوطين في الولايات المتحدة.   يساهم أعضاء المجلس الاستشاري للاّجئين في تحسين التوجيه الثقافي الذي يقدم للاجئين الذين سيعاد توطينهم في المستقبل عن طريق برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة.

تألف المجلس الاستشاري للاّجئين من مجموعة متنوعة من اللاجئين وطالبي تأشيرات الهجرة الخاصة   الذين مضى على وجودهم في الولايات المتحدة بين ٦-٢٤ شهرا. يقيّم هذا المنتدى الرسمي مبادرات التوجيه الثقافي للمجلس الاستشاري للاجئين وموارده عبر اسهامات مستهدفة. مع ذلك، يجب أن تبلغ الاحتياجات الفردية الخاصة لوكالة إعادة التوطين المحلية.

نعم هذه وظيفة تنافسية بدوام جزئي. يمنح المشاركون عقد خدمة لفترة لا تتجاوز مدته ١٢ شهرا يحتسب أجرهم بمعدل ٤٠ دولار في الساعة.

يشترط أن يكون المشارك في المجلس الاستشاري للاّجئين من المقيمين في الولايات المتحدة وأن تكون عملية إعادة توطينه قد جرت عبر برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة خلال الأشهر الـ ٦-٢٤ الماضية. وفي حين لا يُفترض أن يكون المشارك مُلمّاً ببرنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي وبعمله، لكن يجب أن تكون لديه خبرة في عملية توطين اللاجئين، وبالتوجيه الثقافي ذي الصلة بهذه العملية. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يكون المشاركون مستعدين للالتزام بالعمل لفترة ١٢ شهرا. بإمكانكم الاضطلاع على القائمة الكاملة للشروط بالرجوع إلى التوصيف الوظيفي.

يبحث برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي عن ١٠ – ١٢ مشارك أعادت توطينهم في الولايات المتحدة وكالة إعادة توطين محلية عبر برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة خلال الأشهر الـ ٦-٢٤ الماضية. يفترض السيناريو الأمثل أن يمثّل المجلس الاستشاري للاجئين وجهات نظر متنوعة. لذلك يبحث برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي عن مشاركين تتراوح أعمارهم بين ١٨-٦٤ عاما من كل منطقة من المناطق التالية:

                  الشرق الأوسط

                  إفريقيا جنوب الصحراء

                  أوروبا الشرقية

                  أفغانستان وجنوب شرق آسيا

                  أمريكا اللاتينية

نشجع من مرّوا بتجارب متنوعة على تقديم طلباتهم. يمكن أن تشمل التجارب العملية والمتنوعة على سبيل المثال لا الحصر تجارب لها علاقة بالعرق والقدرة والنوع الاجتماعي والتوجه الجنسي والدين والانتماء الإثني و/أو القومي.

يجب أن يكون المشاركون قادرين على قراءة واحدة أو أكثر من اللغات التالية والتحدث بها:

العربية

البورمية

الدارية

الإنجليزية

الكينيارواندية

الروسية

الإسبانية

و/أو السواحيلية

يفضل، لكن لا يشترط، أن يكون لدى المشارك إلمام أساسي باللغة الإنجليزية. ستوفّر الترجمة الشفوية إن استدعت الحاجة ذلك. يجب على المشاركين الذين سيقع عليهم الاختيار إخطارنا بحاجتهم لخدمات الترجمة الشفوية مسبقا. بالإضافة إلى ذلك، سيقدم برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي ترجمة للنشرات الخاصة باستقدام المشاركين والمواد التدريبية ووثائق العمل حسب الحاجة.

يقتضي الوصول إلى الجمهور المتواجد في أماكن مختلفة من الولايات المتحدة القيام بعمل المجلس الاستشاري للاجئين في الحيز الافتراضي. وفي حين سيبذل برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي قصارى جهده لمراعاة مستويات المهارات الرقمية المتباينة لدى المشاركين، يتوقع أن يكون لديهم إلمام ومستوى مبدئي من المعرفة بالأمور الرقمية وخدمات (الانترنت) التي تمكنهم من المشاركة. يشمل ذلك القدرة على التواصل عبر الهاتف أو (تطبيق) زووم (Zoom) وتوفر لوح رقمي أو كومبيوتر وخدمة انترنت يمكن الاعتماد عليها

يجب أن يلتزم المشاركون بإثني عشر شهرا من الخدمة تتضمن اجتماعات شهرية قصيرة عبر تطبيق زووم بالإضافة إلى مشروع أو مشروعين أوسع نطاقا من مناقشات مركّزة تضم أعضاء المجموعة ومقابلات و/أو اختبارات المستخدِمين. للاضطلاع على المزيد من المعلومات عن المشاريع التي سيعمل عليها المشاركون هذا العام يرجى الاسترشاد بالتوصيف الوظيفي.

تستغرق الاجتماعات الشهرية الافتراضية ٦٠-٩٠ دقيقة. سيُحدد موعد وتوقيت الجلسات الشهرية بالتشاور مع المشاركين وموظفي برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي. يحتاج المشاركون خدمة انترنت يمكن الاعتماد عليها ولوح رقمي أو كومبيوتر لحضور اجتماع أو اتّصال عبر تطبيق زووم أو القدرة على الاتصال باستخدام الهاتف المحمول. قد يحدث أن يُطلب منك التحضير للاجتماع قبل انعقاده لكن سيتصل بك القائمون على برنامج تبادل موارد التوجيه الثقافي قبل الاجتماع الشهري لشرح العمل المطلوب.

لتقديم طلب التوظيف اتبع الخطوات المحددة هنا. سنتصل بك حين نستلم طلبك؛ إذا وقع عليك الاختيار للمشاركة سوف نتابع التواصل معك من خلال مقابلة.